شقاوه كافيــه
(( منتديات شقاوة كافيه ترحب بكم ))

* يامرحبـا باللي وصل منتدانا ....... وانضم لأسرتنا وزود عــــددهـا .

* بوجودكم نفخر ونلقى سـعدنا ....... وبوصالكم تلقى عيوني هناهـــــا .
شقاوه كافيــه
(( منتديات شقاوة كافيه ترحب بكم ))

* يامرحبـا باللي وصل منتدانا ....... وانضم لأسرتنا وزود عــــددهـا .

* بوجودكم نفخر ونلقى سـعدنا ....... وبوصالكم تلقى عيوني هناهـــــا .
شقاوه كافيــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شقاوه كافيــه

شقاوة كافية........إسلامي....عبقرينو .... تياترو....حواء....فنون...ألعاب....وكل ما يخص الكبار والصغار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الأدارة تهنئ كل الاعضاء الى عودتهم الى المنتدى وان شاء الله عودة موفقة وبداية جديدة وقوية وأرونا ابداعتكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  بينتلي كونتننتال جي تي آر تعديل ياباني
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:34 am من طرف SHEKO

» 2009 Mitsubishi Lancer Evo X FQ330 SST
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 7:35 pm من طرف احمد ميدو الكنج

» احلى مواضيع عن الحب وأشوف ارائكم
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 7:33 am من طرف ***& شايل جروحي بروحي

» برنامج يزيد مشاركتك الى 1000مشاركة ...
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 1:47 am من طرف SHEKO

» اى من هؤلاء كنت ؟؟؟؟ اعترف ؟؟؟؟
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 1:42 am من طرف SHEKO

» اسفه ارفض الطلاق
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 1:18 am من طرف SHEKO

» كيف تعرف انك تشاهد فلم مصري
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 8:44 pm من طرف SHEKO

» امامك ثلاث مواقف ودمعه
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 8:40 pm من طرف SHEKO

» وأد الجاهلية .... بصورة عصرية
الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 8:36 pm من طرف SHEKO

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 122 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 122 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 3:16 pm
سحابة الكلمات الدلالية

 

 الخرافة بين الموافق والمعارض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The best girl
شقي مميز
The best girl


عدد الرسائل : 366
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الخرافة بين الموافق والمعارض Empty
مُساهمةموضوع: الخرافة بين الموافق والمعارض   الخرافة بين الموافق والمعارض I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 4:22 am

رأى بعض الدارسين أن للخرافة بُعداً أساسياً في الحضارة ، وإن توظيفها في تأهيل الأطفال وإعدادهم - لكي يكونوا عناصر فاعلة في إطار الجماعة التي ينتمون إليها - أمر لا يخفى على أحد .

خاصة تلك الخرافات التي تروى في نطاق الأسرة ، والتي تتوجه أساساً إلى تربية الطفل ، وتنمية خياله وقدراته ، الذهنية والوجدانية ، حين تقدم له نماذج من السلوك الإنساني ، فتكون أداة للمعرفة في تشكل تصوراته عن الكون ، والمحيط الاجتماعي الذي يحيا فيه .

ورغم هذا الدور التعليمي التربوي المنوط بالخرافة ، فإنَّ من الدارسين من يعترض على استخدامها في أدب الأطفال .

بل يعترض على كل الأنماط الحِكائية التي تستخدم الخيال الواسع والوسائل السحرية ، والتي ترتكز على ارتحال الأبطال إلى عالم المجهول ، عالم الأرواح ، والشياطين ، والأشباح .

دون الاهتمام بتفاوت هذه الأنماط في تصويرها لهذا العالم ، وعلاقته بالعالم الواقعي .

وتستند هذه النظرة إلى القول : إنَّ هذا العالم الخرافي أو الأسطوري من شأنه إبعاد الطفل عن معرفة ذاته ، وتغريبه عن محيطه ، وكيفية التعامل معه .

وتقديم حلول جاهزة للمشاكل العويصة التي تتطلَّب نِضالاً مريراً في بعض الأحيان .

لذلك نرى بعضهم ينادي بِعَقْلَنَة ما يقدَّم للطفل في هذا المجال ، ومراعاة الفئات العُمْريَّة التي توجه لها هذا النوع من القصص .

ويعود هذا الموقف الداعي إلى إسقاط الخرافة من أدب الطفل إلى نظرة بعض علماء الأنثروبولوجيا ( علم الأجناس البشرية ) ، الذين استندوا إلى نظرة تطورية ، ترى بأن الأسطورة تختص بزمنٍ تاريخي معين ، كان فيه العقل الإنساني بدائياً ، ولا يمكن أن تبقى حيَّة في العصر الحديث ، الذي يسيطر عليه العلم سيطرة تكاد تكون مطلقة .

لكنَّ دراسات أخرى رفضت هذا التقسيم الحادّ لتطور العقل الإنساني ، فالإنسان - كما ترى - يلجأ إلى القُوى الغَيبيَّة ، المتمثِّلة في الأساطير ، في أية مرحلة من مراحل تطوّره ، كلما واجهته صعوبات لا يستطيع السيطرة عليها أو تفهمها .

واتجهت دراسات أخرى إلى نفي التعارض بين الأسطورة والعلم ، لأنَّ كُلاًّ منهما يعمل في مجال خاص به ، ويُلبِّي حاجات مختلفة في النفس الإنسانية .

ونجد كذلك لدى بعض علماء التربية ما يبدد مخاوف هؤلاء الدارسين من استخدام الخرافة في الأدب الطفولي .

فيقول و. د. وول في كتابه ( التربية البنَّاءة للأطفال ) - الذي تولَّت منظمة اليونسكو نشره لأهميته - : ( إذا كان الكبار أنفسهم في حاجة بين الحين والآخر إلى أن يذهبوا مع تيَّار أوهامهم ، وأن يختلقوا حكايات ، ويبتدعوا خيالات ، فإن الطفل يهتم بقدر ما يكبر بالسببية .

وإن دور التربية هو تسهيل التفكير العلمي بخصوص الأسباب ، دون القضاء على الإبداع الحر ، وعلى الخيال ) .

بل إنه يرى في استخدام الخرافة في أدب الأطفال مسألة صحية ، فيقول :

( يتَّصل اهتمام الطفل بالقصص الخرافية بحاجته إلى إعطاء شكل درامي للمشاكل التي تعترضه ، ولإبداعات خياله .

فالعديد من عناصر الفلكلور ( الفن الشعبي ) ومن القصص الخرافية بما في ذلك المشاهد العنيفة ، تتطابق مع عالم الطفل الباطني ، ويمكن لهذا الأخير أن يتقمص بسهولة مختلف مظاهر الحكاية ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخرافة بين الموافق والمعارض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصادر الخرافة في قصص الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شقاوه كافيــه :: قسم حدوتة مصرية :: منتدى القصص الخرافية-
انتقل الى: